مقارنة ثلاثة نماذج للتصميم التعليمي
تناولنا في تدوينة سابقة مقارنة بين ثلاثة من نماذج التصميم التعليمي هي: نموذج دك وكاري Dick & Carey، ونموذج نموذج كافاريل Caffarella، ونموذج ميريل Merrill. وسوف نتناول في هذا المقال المقارنة بين ثلاث نماذج أخرى للتصميم التعليمي، هي: نموذج نموذج جيرلاش وإيلي Gerlach & Ely ، ونموذج استيفن واستانلي Stephen & Staley، ونموذج نموذج برين بلوم Brain Blum.
أولا: نموذج جيرلاش وإيلي Gerlach & Ely للتصميم التعليمي
يركز هذا النموذج على أن
المعلم هو محور ومقوم العملية التعليمية،
وليس مجرد الناقل للجوانب التعليمية فقط
شكل النموذج وخصائصه:
يعتمد هذا النموذج الشكل الخطي، وهو مكون من ثلاث مراحل أساسية هي:
1- تحديد المحتوى.
2- تحديد الأهداف.
3- تقويم السلوك.
وعند تفصيل هذه المراحل الرئيسية نجدها تنقسم إلى عشر خطوات.
الشكل التالي يعرض تخطيط هذا النموذج:
شكل نموذج جيرلاش وإيلي
للتصميم التعليمي
مكونات النموذج:
يتكون النموذج من ثلاثة مراحل أساسية يتم تقسيمها إلى عشر خطوات:
1-
تحديد الأهداف التربوية:
يتم في هذه المرحلة تحديد الأهداف التربوية للموضوع المطلوب تدريسه.
2- تحديد المحتوى:
يراعي تغطية
الأهداف، ومناسبة خصائص المتعلمين.
3- تقرير وقياس السلوك المدخلي للمتعلمين قبل
التدريس، ويتحقق عن طريق إجراء بعض الاختبارات والمقاييس:
- اختبارات قبلية تحصيلية
- مقياس اتجاهات علمية
- المناقشات والأسئلة الشفوية
4- تحديد استراتيجية التدريس:
يتم في هذه
المرحلة تقرير استراتيجية التدريس وتكنولوجيا التعليم للموضوع المطلوب تدريسه.
5- تنظيم المجموعات للتعلم:
يتم من خلال
تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة، والاستعانة ببعض الأجهزة التقنية مثل الحاسب
الآلي وجهاز العرض الفوق رأسي.
6- تحديد وتوزيع وقت التدريس:
يتم وضع خطة
زمنية لتدريس الموضوع، تتضمن:
- عرض العرض النظري
- التطبيق العملي
7- تخصيص المكان وتنظيمه:
8- التنظيم السيكولوجي:
يتم في هذه
الخطوة:
- تجهيز بعض المراجع المتعلقة بموضوع الدرس
- تحضير برنامج كمبيوتر
9- تقويم الأداء:
يتم في هذه
الخطوة:
- تطبيق اختبار التحصيل البعدي
- مقياس الاتجاه البعدي
- ملء بطاقة الملاحظات
10- تحليل نتائج التغذية الرجعية
يتم عن طريق:
- التقويم المستمر المبدئي
- التقويم التكويني
- التقويم التجميعي
ثانيا: نموذج استيفن واستانلي Stephen & Staley للتصميم التعليمي
يتعرض هذا
النموذج لخطوات تصميم وإنتاج برمجيات الكمبيوتر التعليمية، متعددة الوسائط،
بالإضافة إلى إدارة المشروع (البرنامج)، والتقويم والتغذية الرجعية.
شكل
النموذج وخصائصه:
يعتمد هذا
النموذج الشكل الخطي،
وهو مكون من
أربع مراحل أساسية هي:
1- مرحلة
التخطيط.
2- مرحلة
التصميم.
3- مرحلة
التطوير.
4- مرحلة
الإنتاج.
وهي المراحل
التي تعتمد عليها إدارة المشروعات بصفة عامة.
شكل نموذج استيفن واستانلي للتصميم التعليمي
مكونات النموذج:
يتمحور هذا
النموذج حول خطوات تصميم وإنتاج برمجيات
الكمبيوتر التعليمية،متعددة الوسائط، وإدارة مشروعاتها، ويتم ذلك من خلال:
1- المعايير.
2- التخطيط.
3- التصميم.
4- التطوير / الإنتاج.
1- مرحلة المعايير:
يعتمد هذا
النموذج على المعايير الخاصة بالمنهج والتي تحدد مؤشرات الأداء الواجب تحقيقها بعد
الانتهاء من البرمجية.
هذه المعايير
تكون سابقة التحديد، وتحدد سير العمل في كل مرحلة من مراحل الإنتاج.
2- مرحلة التخطيط:
يتم في هذه
المرحلة:
- تعريف المجال
- تحديد خصائص المتعلمين
- تحديد الظروف والشروط والقيود
- تحديد تكلفة المشروع
- إعداد وثائق التخطيط
- تحديد وتجميع المصادر
- وضع التصور المبدئي
- جمع أراء المستفيدين حول البرنامج وإجراء
التعديلات اللازمة.
3- مرحلة التصميم:
يتم في هذه
المرحلة:
- إعداد خرائط التدفق للبرنامج
- إعداد السيناريو.
- عمل المراجعات، وإجراء التعديلات اللازمة.
4- مرحلة التطوير / الإنتاج:
يتم في هذه
المرحلة:
- إعداد نصوص البرنامج وإدخالها ومراجعتها.
- كتابة الأكواد البرمجية للبرنامج.
- إنشاء الرسوم الثابتة والمتحركة.
- تسجيل التعليقات الصوتية والفيديو.
- إعداد المواد المساعدة.
- ترميز مكونات البرنامج.
- إجراء
اختبار ألفا على البرنامج.
- عمل التعديلات اللازمة.
- إجراء اختبار بيتا على البرنامج.
- إجراء المراجعات النهائية.
ثالثا: نموذج برين بلوم Brain Blum للتصميم التعليمي
يعد هذا النموذج واحداً من نماذج إنتاج برمجيات الكمبيوتر التعليمية متُعَددة الوسائط ويتكون من ثمان مجموعات من المراحل.
شكل
النموذج وخصائصه:
يعتمد هذا
النموذج الشكل الخطي التسلسلي، وفقا لهذا النموذج فإن عملية إنتاج البرامج تمر
بثمان مراحل تتضمن:
1- تحديد
فريق العمل
2- إجراء التحليل.
4- تصميم التفاعل
5- تطوير البرنامج
6- إنتاج
البرنامج
7- إجراء عمليات التقويم والمراجعة
8- توزيع البرنامج
شكل نموذج برين بلوم للتصميم
التعليمي
مكونات النموذج:
يخصص هذا
النموذج ثمان مراحل لإنتاج برمجيات الكمبيوتر التعليمية متعددة الوسائط، وهذه
المراحل تتضمن:
1- تحديد فريق العمل:
يتم تحديد
المصادر البشرية التي ستشارك في كافة مراحل إنتاج البرمجية التعليمية، وتحديد دور
كل منها.
2- التحليل:
- يتم إجراء تحليل المتعلمين، للتعرف على
خصائصهم واحتياجاتهم.
- يتم
إجراء تحليل المحتوى للتعرف على أهدافه وإستراتيجية تدريسها.
- يتم
تحليل التقنية التي ستستخدم لإنتاج البرمجية والتعرف على حدودها وإمكانياتها.
3- التصميم التعليمي:
يتم في هذه
المرحلة
- تحديد
الأهداف
- تتابع
سير البرنامج
- تحديد
النموذج المعرفي المستخدم
- تصميم
الشاشات الرئيسية
4- تصميم التفاعل:
يتم في هذه
المرحلة
- إعداد
خطة التفاعل، وخرائطه
- تصميم
عناصر التفاعل وتسلسلها
5- خامسا: التطوير:
يتم في هذه
المرحلة تطوير:
- اللوحات القصصية
- خرائط
التدفق
- التصميم
التنفيذي للبرنامج
6- الإنتاج :
يقوم فريق
العمل بإنتاج كافة مكونات البرنامج وتجميعه.
7- التقويم والمراجعة:
يتم تطبيق
مراحل التقويم المختلفة على البرنامج لاكتشاف أية أخطاء أو مشاكل قد تكون موجودة
به، وإصلاحها.
8- التوزيع والتقويم التجميعي:
يتم توزيع
البرنامج على المستخدمين، ويتم تجميع أرائهم، وإجراء المراجعات النهائية على
البرنامج.
مقارنة بين نماذج التصميم التعليمي الثلاثة
أوجه التشابه بين نماذج التصميم التعليمي الثلاثة
تتشابه النماذج
الثلاثة المتضمنة في المقارنة في العناصر التالية:
- تتشابه
الأنظمة الثلاثة في عناصر:
- التأصل
- الشرح
- النظامية
- إمكانية
التطبيق
وذلك لتوفر
التنظيم الكافي في كل نموذج، وشرح خطواته، بالإضافة إلى اعتماد كل نموذج على
نظريات علمية أصيلة. ولأن كل من الأنظمة الثلاثة تهدف إلى التطبيق الواقعي.
- يتشابه نظام جيرلش
وايلي، مع نظام استيفن وستانلي في عناصر:
- الشمول
- الاتساق
الداخلي
- التحديد
الواضح
- يتشابه نظام استيفن
وستانلي، مع نظام براين بلوم في عناصر:
- التمثيل
الصادق للواقع
- التأصل
-
النفعية
---------------------------
المراجع:
- الحيلة، محمد محمود الحلية (1999). التصميم التعليمي نظرية وممارسة ،ط1، عمان ، الأردن ، دار المسيرة .
- خميس، محمد عطية خميس (2003) عمليات
تكنولوجيا التعليم ، القاهرة، دار الكلمة.
- Gerlach & Ely Deisgn Model. (2012).
[Graphic illustrating the Gerlach & ely Design Model 1980]. Gerlach
& Ely Teaching Media: A Systematic Approach.
- Alessi, Stephen. M. & Trollop,
Stanley. R., (2001) Multimedia for Learning (3rd Edition), Pearson Allyn &
Bacon, ISBN 0-205-27691-1. (This is probably the best overall introductory
textbook for all sorts of interactive multimedia. It includes a lot of learning
theory and instructional design theory.)