مقالات متنوعة

دليلك لاستخدام الباحث العلمي جوجل سكولار Google scholar

يُعدّ جوجل سكولار Google scholar من أهمّ المنصات الإلكترونية المخصصة للباحثين، حيث يوفّر جوجل سكولار Google scholar إمكانية الوصول إلى كمية هائلة من المصادر الأكاديمية المُتاحة عبر الإنترنت. وبالإضافة إلى ذلك، يُقدّم جوجل سكولار ميزةً فريدةً لتوثيق المراجع بطريقة APA (American Psychological Association) بسهولة ويسر، ممّا يوفّر على الباحثين الوقت والجهد.


جوجل سكولار Google scholar


ما هو جوجل سكولار Google Scholar؟

جوجل سكولار أو الباحث العلمي من Google scholar هو محرك بحث على شبكة الإنترنت يبحث search تحديدًا في المؤلفات العلمية والمصادر الأكاديمية، ويقوم بتوثيقها آليا وفق طرق التوثيق المختلفة والتي تشمل التوثيقات التالية:


الباحث العلمي جوجل سكولار Google scholar هو محرك بحث أكاديمي مجاني يمكن اعتباره النسخة الأكاديمية من Google. فبدلاً من البحث في جميع المعلومات المفهرسة على الويب، فإنه يبحث في مستودعات رقمية تخص الناشرين، و الجامعات، والمواقع الإلكترونية العلمية.

هذه بشكل عام مجموعة فرعية أصغر من المجموعة التي يبحث فيها جوجل. يتم كل ذلك تلقائيًا، ولكن معظم نتائج البحث تميل إلى أن تكون مصادر علمية موثوقة.

ومع ذلك، فإن جوجل عادةً ما يكون أقل حرصًا بشأن ما يتضمنه في نتائج البحث من قواعد البيانات الأكاديمية الأكثر تنسيقًا والقائمة على الاشتراك مثل Scopus و Web of Science. ونتيجة لذلك، من المهم أن تأخذ بعض الوقت لتقييم مصداقية المصادر المرتبطة من خلال الباحث العلمي من جوجل.


لماذا يعتبر الباحث العلمي من Google أفضل من Google للعثور على الأوراق البحثية؟

تتمثل إحدى مزايا استخدام الباحث العلمي جوجل سكولار Google scholar في أن واجهة الاستخدام الخاصة به مريحة ومألوفة لأي شخص يستخدم Google. وهذا يقلل من منحنى التعلم للعثور على المعلومات العلمية.


هناك عدد من الاختلافات المفيدة عن محرك بحث جوجل Google العادي. يسمح لك الباحث العلمي من Google بـ

  • نسخ اقتباس منسق بأنماط مختلفة بما في ذلك MLA و APA.
  • تصدير البيانات الببليوغرافية (BibTeX، RIS) لاستخدامها مع برنامج إدارة المراجع.
  • استكشاف الأعمال الأخرى التي استشهدت بالعمل المدرج.
  • العثور بسهولة على نسخ النص الكامل للمقالة .

على الرغم من أن البحث مجاني في الباحث العلمي من جوجل، إلا أن معظم المحتوى غير متاح مجانًا. تبذل Google قصارى جهدها للعثور على نسخ من المقالات المقيدة في المستودعات العامة. إذا كنت في مؤسسة أكاديمية أو بحثية، يمكنك أيضًا إعداد اتصال بالمكتبة يسمح لك بالاطلاع على المواد المتاحة من خلال مؤسستك.


صفحة نتائج بحث الباحث العلمي جوجل سكولار Google scholar

تختلف صفحة نتائج البحث العلمي من Google عن صفحة نتائج Google بعدة طرق رئيسية. ومع ذلك، تختلف صفحة نتائج البحث عن صفحة نتائج جوجل سكولار عن صفحة نتائج جوجل سكولار. لنلقِ نظرة على نتائج مصطلح البحث ”التعلم الآلي“.

يقدّم السطر الأول من كل نتيجة عنوان المستند (على سبيل المثال مقالة articles أو كتاب book أو فصل chapter أو تقرير report).

أما السطر الثاني فيقدم المعلومات الببليوغرافية عن المستند، بالترتيب: المؤلف (المؤلفون)، والمجلة أو الكتاب الذي يظهر فيه، وسنة النشر، والناشر.

سيؤدي النقر على رابط العنوان إلى نقلك إلى صفحة الناشر حيث يمكنك الوصول إلى مزيد من المعلومات حول الوثيقة. يتضمن ذلك الملخص وخيارات تنزيل ملف PDF.


وفي أقصى يمين المدخل توجد خيارات أكثر مباشرة للحصول على النص الكامل للوثيقة. في هذا المثال، حددت Google أيضًا في هذا المثال موقعًا متاحًا للجمهور على ملف PDF من المستند المستضاف على موقع umich.edu. لاحظ أنه ليس مضمونًا أن هذه هي نسخة المقال التي نُشرت أخيرًا في المجلة.


صفحة نتائج بحث الباحث العلمي جوجل سكولار Google scholar


خطوات توثيق المراجع باستخدام جوجل سكولر

البحث عن المصدر

1. ابدأ بالبحث عن المصدر الذي تريد توثيقه في شريط البحث الموجود في أعلى صفحة جوجل سكولار.

2. تأكد من كتابة عنوان المصدر أو اسم الكاتب أو الكلمات المفتاحية بدقة للحصول على نتائج دقيقة.


اختيار المصدر المناسب

3. ستظهر قائمة بنتائج البحث، قم باختيار المصدر المُراد توثيقه من خلال النقر على عنوانه.

4. تأكد من مراجعة تفاصيل المصدر مثل عنوان المقال، واسم الكاتب، وتاريخ النشر، وصفحات المقال، للتأكد من صحة المعلومات.


نسخ معلومات التوثيق

5. اضغط على زر "اقتباس" Cite الموجود أسفل صفحة المصدر.

6. سيظهر مربع يحتوي على معلومات التوثيق مُتنمطة وفقًا لأسلوب APA.

7. يمكنك نسخ معلومات التوثيق مباشرةً إلى مستندك أو ملفك البحثي.


خطوات توثيق المراجع باستخدام جوجل سكولر


فوائد استخدام جوجل سكولر لتوثيق المراجع

سهولة الاستخدام: يتميز موقع جوجل سكولار بواجهة سهلة الاستخدام، ممّا يجعله مُناسبًا لاستخدام وإفادة كافة الباحثين من جميع المستويات.

الدقة: تُعدّ معلومات التوثيق المُقدّمة من جوجل سكولار دقيقة ومُحدّثة، ممّا يضمن جودة توثيقاتك.

السرعة: يُوفّر جوجل سكولار طريقةً سريعةً لتوثيق المراجع، ممّا يوفّر على الباحثين الوقت والجهد.

التنوع: يُغطّي جوجل سكولار مجموعة واسعة من المصادر الأكاديمية، بما في ذلك المقالات العلمية، والكتب books، والتقارير، وغيرها.

الموثوقية: يُعدّ جوجل سكولار مصدرًا موثوقًا لمعلومات التوثيق، حيث يتمّ التحقق من صحة المعلومات من قبل خبراء مختصين.


نصائح للبحث عن المراجع باستخدام الباحث العلمي قوقل سكولر Google scholar

على الرغم من أن الباحث العلمي من Google يحد من كل بحث إلى 1000 نتيجة كحد أقصى، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من البحث، وتحتاج إلى طريقة فعالة لتحديد موقع المقالات ذات الصلة. إليك قائمة بالنصائح الاحترافية التي ستساعدك على توفير الوقت والبحث بشكل أكثر فعالية.


1. عمليات بحث الباحث العلمي من Google scholar ليست حساسة لحالة الأحرف

لا داعي للقلق بشأن حساسية حالة الأحرف عند استخدام الباحث العلمي من Google. بمعنى آخر، سيؤدي البحث عن ”التعلم الآلي“ إلى نفس نتائج البحث عن ”التعلم الآلي“.


2. استخدم الكلمات المفتاحية بدلاً من الجمل الكاملة

لنفترض أن موضوع بحثك يدور حول السيارات ذاتية القيادة. في بحث جوجل العادي قد ندخل شيئًا مثل ”ما هي الحالة الحالية للتكنولوجيا المستخدمة في السيارات ذاتية القيادة“. في الباحث العلمي من Google، سترى نتائج أقل من مثالية لهذا الاستعلام.


تكمن الحيلة في إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية وإجراء عمليات بحث عنها مثل السيارات ذاتية القيادة أو السيارات ذاتية القيادة أو السيارات بدون سائق. سيساعدك الباحث العلمي من Google في ذلك: إذا بدأت في الكتابة في حقل البحث، فسترى استعلامات ذات صلة يقترحها الباحث العلمي!


3. استخدم علامات الاقتباس للبحث عن تطابق تام

إذا وضعت عبارة بحثك بين علامتي اقتباس يمكنك البحث عن التطابق التام لتلك العبارة في العنوان والنص الأساسي للمستند. بدون علامات الاقتباس، سيتعامل الباحث العلمي من Google مع كل كلمة على حدة.


هذا يعني أنك إذا بحثت عن المتنزهات الوطنية، فلن تظهر الكلمات معًا بالضرورة. يجب وضع الكلمات المجمّعة والعبارات الدقيقة بين علامتي اقتباس.


4. أضف السنة إلى عبارة البحث للحصول على المقالات المنشورة في سنة معينة

سيؤدي البحث باستخدام ”السيارات ذاتية القيادة 2015“، على سبيل المثال، إلى عرض المقالات أو الكتب المنشورة في عام 2015.


5. استخدم عناصر التحكم في الشريط الجانبي لضبط نتيجة البحث

باستخدام الخيارات الموجودة في اللوحة اليمنى يمكنك تقييد نتائج البحث بشكل أكبر عن طريق تحديد السنوات التي يغطيها البحث، وإدراج أو استبعاد براءات الاختراع، ويمكنك فرز النتائج حسب الصلة أو حسب التاريخ.



الأسئلة الشائعة عن جوجل سكولار FAQs

كيف يختلف الباحث العلمي من جوجل Google عن ”Google“؟

يبحث ”جوجل“ في محتوى الويب العام. يقول معلمك ”لا تستخدم جوجل“، بمعنى أنه لا يجب عليك استخدام محتوى الويب العام.

فالباحث العلمي من جوجل Google scholar مختلف. فهو يبحث في نفس أنواع الكتب والمقالات والوثائق العلمية التي تبحث عنها في فهرس المكتبة وقواعد البيانات الخاصة بالمكتبة. إن التركيز العلمي الموثوق والموثوق في الباحث العلمي من Google يميزه عن Google العادي.


كيف يرتبط الباحث العلمي من Google بقواعد بيانات المكتبة (ويختلف عنها)؟

هناك تداخل بين المحتوى الموجود في الباحث العلمي من Google وقواعد بيانات المكتبة الفردية. كما أن العديد من الاقتباسات في الباحث العلمي من Google سترتبط بالنص الكامل في قواعد بيانات المكتبة أو في قواعد البيانات المتاحة للجمهور. لكن الباحث العلمي من Google لن يحتوي على كل ما هو موجود في قواعد بيانات المكتبة.


يمكن أن يكون الباحث العلمي من جوجل مكانًا مناسبًا للبدء، لكنه ليس ”متجرًا شاملاً“. لمزيد من البحث الدقيق والمزيد من ميزات البحث والمزيد من المحتوى، استخدم قواعد البيانات الفردية للمكتبة.


كيف ابحث في جوجل سكولار؟

البحث بنفس سهولة البحث في جوجل العادي. ابدأ من الصفحة الرئيسية للمكتبة للبحث في الباحث العلمي من جوجل في جامعة الشارقة. انقر على علامة التبويب ”المقالات والمزيد“ وحدد موقع مربع البحث في الباحث العلمي من Google في الأسفل. أدخل مصطلح أو عبارة بحث، مثل ”إنفلونزا الطيور“.


يعرض الباحث العلمي من Google النتائج الأكثر صلة أولاً مثلما يحدث مع محرك حث جوجل العادي، استنادًا إلى النص الكامل للعنصر والمؤلف والمصدر وعدد المرات التي تم الاستشهاد بها في مصادر أخرى. تختلف بعض الإجراءات قليلاً عن جوجل العادي: قد ينقلك النقر على عنوان ما إلى الاقتباس أو الوصف فقط، بدلاً من المستند الكامل نفسه. لن ينقلك الباحث العلمي من Google بالضرورة إلى النص الكامل لكل نتيجة بحث.


كيف يمكنني العثور على النص الكامل للمستندات في نتائج البحث؟

للعثور على المستند الكامل، ابحث عن (1) رابط PDF أو HTML على يمين عنوان المقالة، أو (2) رابط الموارد على الإنترنت في جامعة الشارقة. ستساعدك هذه الروابط في العثور على النص الكامل للمستند، إما في مكان متاح للجمهور أو في إحدى قواعد البيانات على الإنترنت التي تقدمها جامعة العلوم الصحية والحيوية.


إذا كنت لا ترى هذه الروابط أو لا تنقلك إلى النص الكامل، يمكنك الاتصال بمكتب خدمة المكتبة للمساعدة في العثور على المقال. بعض الوثائق لن تكون متاحة على الإنترنت، ولكنها قد تكون متاحة في مبنى المكتبة أو من خلال الإعارة بين المكتبات.


المصادر

https://library.shsu.edu/research/guides/tutorials/googlescholar/index.html

https://paperpile.com/g/google-scholar-guide/