مقالات متنوعة

5 من أفضل ممارسات التصميم التعليمي لعام 2024

انتشر التعليم الإلكتروني على الساحة بشكل موسع في عام 2020، عندما دخل العالم بأسره في حالة إغلاق بسبب جائحة كورونا، واضطر المتخصصون في التدريب إلى نقل تدريبهم عبر الإنترنت. في ذلك الوقت، كان الهدف ببساطة هو خلق فرصة للأشخاص للتعلم من منازلهم. كان لدى عدد قليل من الشركات دورات تعليم إلكتروني جاهزة؛ حيث قام معظمها بتحويل عروض PowerPoint التقديمية الحالية إلى محتوى سكورم SCORM حتى يمكن تحميلها إلى نظام ادارة التعليم الالكتروني (LMS) ومشاركتها مع المتعلمين عن بُعد.


وخلال السنوات القليلة الماضية، تحدث خبراء التعليم الإلكتروني بإسهاب عن أفضل ممارسات التصميم التعليمي لغرض تصميم المحتوى التعليمي أكثر جاذبية وفعالية عبر الإنترنت، وطرحوا بعض المبادئ التي أصبحت أساس التعليم الإلكتروني كما نعرفه اليوم. فيما يلي ملخص سريع: يجب أن يكون التعليم الإلكتروني ملائمًا وتفاعليًا ومخصصًا ومقيّمًا ومحدّثًا بانتظام.


وأصبح لدينا الآن، المزيد من البيانات للعمل عليها. لقد تم إجراء الكثير من الأبحاث، بما في ذلك أبحاثنا الخاصة، بالإضافة إلى المناقشات في مجال التعليم الإلكتروني، ودراسات الحالة لتطبيق التعليم الإلكتروني، والبرامج الجديدة، وما إلى ذلك.


ركزنا في هذا المقال على ممارسات التصميم التعليمي الأكثر تفصيلاً والقائمة على العمل والأكثر عمقاً والتي تساعد على التغلب على التحديات الشائعة، مثل مقاومة للتعلم الإلكتروني، وتحقيق النجاح.


أفضل ممارسات التعلم الإلكتروني


أفضل ممارسات التصميم التعليمي 

التعلم المصغر، والسيناريوهات الواقعية، و التقييمات الدقيقة، والتصميم الواضح، والمبادئ البصرية، اكتشف أفضل ممارسات التصميم التعليمي هذه لرفع مستوى مشاركة المتعلمين والاحتفاظ بالمعرفة وزيادة معدلات إكمال الدورة التدريبية من خلال تطوير محتوى التعليم الإلكتروني بشكل أفضل.


#1. تقسيم التعلم إلى أجزاء صغيرة

مما لا شك فيه أن هناك مقاومة كبيرة للتعليم الالكتروني ولا سيما في قطاع التدريب حيث لا يمتلك الموظفون الوقت الكافي للتدريب، وينطبق ذلك بكافة العاملين في المكاتب والعاملين عن بُعد الذين لديهم ساعات عمل افتراضية طويلة. لهذا السبب لا يمكن أن تكون مقاطع الفيديو والدورات التدريبية الطويلة العمود الفقري للتعليم الإلكتروني. وينبغي علينا التفكير في التعليم المصغر microlearning بدلاً من ذلك.


استخدم التعليم المصغر لتقسيم التعلم إلى أجزاء صغيرة


يتركز الحديث في التعليم المصغر، على الأجزاء الصغيرة بدلاً من التكتلات الكبيرة. هذا يعني أنك بحاجة إلى تقسيم برامج التعليم الإلكتروني إلى وحدات أصغر حجماً ومناسبة للأجهزة المحمولة مثل كائنات التعلم الرقمية. من الناحية المثالية، يجب أن يستغرق إكمالها من 3 إلى 5 دقائق، مما يسمح حتى للأشخاص الأكثر انشغالاً باكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لعملهم.


على سبيل المثال، إذا كان لديك تسجيل لجلسة مدتها ساعة لخبير يقدم تقنيات المبيعات الأكثر فعالية، فلا تجعل فريق المبيعات يشاهد التسجيل بأكمله في جلسة واحدة. قسّم التسجيل إلى جلسات أقصر لعمل عدد من الوحدات التعليمية، كل منها يغطي تقنية واحدة.


ووفر للمتعلمين فرصة لتجربة المهارات بأنفسهم من خلال محاكاة لعب الأدوار أو اختبار. لا تمضي قدمًا حتى يثبتوا هذا المعلم بنجاح. لن يؤدي ذلك إلى زيادة معدلات الإكمال فحسب، بل سيجعل التدريب بأكمله أكثر فعالية.


#2: السيناريوهات الواقعية من أفضل ممارسات التصميم التعليمي

تعد محاكاة لعب الأدوار، والمعروفة أيضًا باسم السيناريوهات، نشاطًا تعليميًا يحاكي مواقف العالم الحقيقي. فهي توفر للمتعلمين بيئة آمنة وسهلة الاستخدام للتعلم وتطبيق المفاهيم بطريقة مشابهة لتجارب الحياة الواقعية.


تُعد السيناريوهات من بين أكثر أنواع محتوى التعليم الإلكتروني شيوعًا. وتعد هي أحد أسباب استخدام المتخصصين في مجال التعلم والتطوير لها هو أنها طريقة عضوية وأصيلة للتدريب؛ ولهذا السبب تحافظ على تفاعل المتعلمين. يتعلم الموظفون شيئًا جديدًا تمامًا كما يفعلون في الحياة الواقعية - من خلال التجربة والخطأ. ولكن على عكس الحياة الواقعية، لا توجد مخاطر على المتعلمين أو زملائهم أو الشركة.


السيناريوهات الواقعية من أفضل ممارسات التعلم الإلكتروني


هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن السيناريوهات يمكن استخدامها فقط لتدريب فرق خدمة العملاء. الحقيقة هي أنه يمكنك تعليم أي شيء باستخدام السيناريوهات، من مهارات المحادثة إلى العلاقات المجردة. بالإضافة إلى أنه من السهل جدًا إذا كنت تستخدم أداة تأليف محتوى التعليم الالكتروني iSpring Suite.


#3 إنشاء تقييمات دقيقة

إليك اختباراً سريعاً للتحقق من المعرفة: إذا كان متعلموك بحاجة إلى معرفة 15 حقيقة مختلفة، فكم سؤالاً يجب أن تطرحه عليهم؟ إذا أجبت بـ 15 سؤالاً، فأنت مخطئ. للحصول على تقييم جيد، تحتاج إلى المزيد.


بالطبع، إذا كنت تريد أن تعرف ما إذا كانوا يعرفون كم يساوي 2+2 فإن سؤالاً واحداً سيكون كافياً. ومع ذلك، في تدريب الشركات، نادرًا ما يكون لدينا مثل هذه الحالات البسيطة. إلى جانب ذلك، قد تكون بعض الإجابات صحيحة في سياق ما وغير صحيحة في سياق آخر. على سبيل المثال، في دورة السلامة من الحرائق، يحتاج المتعلمون في دورة السلامة من الحرائق إلى تحديد المكان الذي يجب أن يذهبوا إليه عند سماع إنذار الحريق. أقرب مخرج حريق هو خيار واضح وصحيح. لكن ماذا لو كان الحريق هناك؟ إلى أين يجب أن يذهبوا عندئذٍ؟


إذا كنت تريد قياس معرفة المتعلمين بدقة، فأنت بحاجة إلى التعامل مع الأمر من زوايا مختلفة. لهذا السبب تحتاج إلى أكثر من 15 سؤالاً للتأكد من أن المتعلمين يعرفون 15 حقيقة.


قد تجادل بأنه سيكون هناك الكثير من الأسئلة. وهذا صحيح. لهذا السبب من المهم تقسيم المعلومات إلى أجزاء أصغر. فبدلاً من الإجابة عن اختبار مكون من 40 سؤالاً في وقت واحد، سيجيب متعلموك عن 3-5 أسئلة فقط بعد كل وحدة.

لا يجب أن نتجاوز هذه الممارسة دون الإشارة إلى ضرورة التعرف على جدول مواصفات الاختبار الجيد


#4. التصميم الواضح لمحتوى التعليم الالكتروني

إذا كنت تميل إلى تصميم تجارب تعليمية متقدمة لإقناع المتعلمين. على الرغم من أنه لا يوجد شيء خاطئ في ذلك، وتكون دورات التعليم الإلكتروني أكثر فعالية بالفعل عندما تكون مقنعة، إلا أن ما تحتاج إلى إعطاء الأولوية للوضوح. وإلا فسوف تربك المتعلمين.

إليك بعض النصائح حول كيفية تحقيق ذلك:

اجعل الأمر بسيطًا

من الأفضل إنشاء محتوى بسيط وواضح، بدلاً من إنشاء محتوى متقدم وصعب الفهم. لا تحاول الاستفادة من جميع قدرات التعليم الإلكتروني لمجرد استخدامها. إذا كانت التعليمات النصية القياسية كافية لتحقيق هدفك التعليمي، فاستخدمها بكل الوسائل! سيوفر لك ذلك الوقت الذي يمكن أن تقضيه بعد ذلك في تطوير برنامج تدريبي متقدم يحتاج بالفعل إلى رسوم متحركة وسيناريوهات متفرعة وتفاعلية وإضافات أخرى.

كن موجزًا

احترم وقت المتعلمين وقدر اهتمامهم. لا تضف تفاصيل وأوصاف غير ضرورية. استخدم تراكيب جمل بسيطة. أضف وصفًا فقط إذا كان هناك شيء غير واضح على الفور. على سبيل المثال، ”اضغط على Ctrl+C. سيؤدي هذا إلى نسخ النص إلى الحافظة الخاصة بك.“

استخدم لغة مباشرة مقابل لغة غير مباشرة

قد تكون الصياغة غير المباشرة مربكة. على سبيل المثال، ”يجب تمييز النص.“ هل هذا يعني أن النص يجب أن يكون مظللاً بالفعل، ومن المفترض أن يقوم المتعلم بالتحقق من ذلك؟ من ناحية أخرى، توضح الصياغة المباشرة ما يجب على المتعلم القيام به: ”قم بتمييز النص.“

اجعل الوحدات المستندة إلى النص قابلة للقراءة بسهولة

قد تكون قراءة النصوص على الشاشة صعبة. اجعلها أسهل في المتابعة والاستيعاب باستخدام العناوين والعناوين الرئيسية والرموز النقطية والجمل المشددة.

#5: استخدام مبادئ التصميم المرئي

عندما نتحدث عن الجانب المرئي في التعليم الإلكتروني، فإن الأمر لا يتعلق بجعل الدورات التدريبية عبر الإنترنت تبدو فاخرة. فالطريقة التي تقدم بها المعلومات بصريًا تؤثر بشدة على مدى سهولة استيعاب المتعلمين لها. هناك 6 مبادئ رئيسية للتصميم الجرافيكي يمكنك استخدامها لتحسين دورات التعليم الإلكتروني الخاصة بك، وهي:


استخدام مبادئ التصميم المرئي


التباين Contrast

يجعل التباين العناصر الموجودة في الصفحة مختلفة بشكل ملحوظ، مما يعمل على لفت الانتباه وإبراز المعلومات المهمة. على سبيل المثال، استخدم الألوان المتباينة لتمييز العناصر المختلفة في الشريحة وإضافة سياق لها.


التشابه Similarity

يشير التشابه إلى تجميع العناصر التي تشترك في خصائص بصرية مشتركة معًا. سيساعدك هذا على تقليل العبء المعرفي للمتعلمين. انظر الصورة أدناه. أيهما أسهل في الفهم - تلك التي تكون فيها العناصر المتشابهة قريبة من بعضها البعض أم تلك التي يتم وضعها بشكل عشوائي؟


القرب Proximity

وفقًا لمبدأ القرب، فإن العناصر الموضوعة بالقرب من بعضها البعض تشير إلى ارتباطها وتخلق تنظيمًا بصريًا. يمكنك استخدام ذلك لجعل شرائحك واضحة على المستوى البديهي. على سبيل المثال، انظر كيف يتغير المعنى في الصورة أدناه إذا أضفت رباطًا. في الحالة الأولى، نحن كمشاهدين نرى أن العائلة لا تحب القطة. في الحالة الثانية، القطة هي التي لا تحب العائلة.


المحاذاة Alignment

تخلق المحاذاة إحساسًا بالوحدة والانسجام من خلال وضع العناصر بطريقة تربطها بصريًا.


التماثل Symmetry

يتضمن التماثل ترتيب العناصر على الصفحة بطريقة متوازنة، وغالبًا ما يتبع قاعدة الأثلاث لتحقيق التوازن البصري الطبيعي. وفقًا لقاعدة الأثلاث، ضع العنصر أو النقطة المحورية التي تريد أن يركز عليها المتعلمون في إحدى نقاط التقاطع حيث يلتقي الخطان X وY داخل شبكة 9×9.


التكرار Repetition

استخدم عناصر تصميم متسقة في دورة التعليم الإلكتروني الخاصة بك لتعزيز النقاط الرئيسية وإنشاء عرض تقديمي متماسك. كرر نفس الرموز والأزرار للإجراءات المتشابهة، واستخدم نفس الخط، وما إلى ذلك. سيساعد ذلك المتعلمين على التركيز على المحتوى التعليمي.


الخاتمة

من التعلم المصغر والتدريب القائم على السيناريوهات والتقييمات الدقيقة وصولا إلى التصميم الواضح واستخدام مبادئ التصميم البصري للتغلب على مقاومة المتعلمين، تغطي أفضل ممارسات للتعلم الإلكتروني هذه أفضل ممارسات التصميم التعليمي المختارة لإنشاء مقررات إلكترونية ودورات تدريبية وتقديم التدريب عبر الإنترنت، مما يساعدك على تطوير تجارب تعلم أكثر جاذبية وفعالية عبر الإنترنت.