مقالات متنوعة

العقود مقابل الفروقات، ما هي؟

العقود مقابل الفروقات (CFDs) أصبحت من أكثر أساليب التداول شعبيةً بين المتداولين الباحثين عن فرص استثمارية متنوعة وسريعة. لكن ما هي هذه العقود؟ وكيف تختلف عن الاستثمار التقليدي؟ ولماذا يفضلها البعض على تداول الأصول المالية المباشر؟


في هذا المقال، سنلقي نظرة شاملة على مفهوم العقود مقابل الفروقات، ونوضح كيفية عملها والفرق بينها وبين الاستثمار التقليدي. سنستعرض أيضًا الأصول المالية المتاحة للتداول بهذا الأسلوب، ونناقش ميزات وعيوب التداول بالعقود مقابل الفروقات. سواء كنت مستثمراً مبتدئاً أو محترفاً، فإن فهم هذا النوع من التداول سيساعدك على اتخاذ قرارات مالية أكثر وعيًا ودراية بالمخاطر المحتملة والفرص المتاحة.


العقود مقابل الفروقات



المحتويات:

  • ما هي العقود مقابل الفروقات؟
  • الفرق بين العقود مقابل الفروقات والاستثمار الحقيقي.
  • اصول مالية متاحة باسلوب عقود الفروقات.
  • صفقات التداول في العقود مقابل الفروقات.
  • ميزات التداول باسلوب العقود مقابل الفروقات.
  • سلبيات التداول باسلوب العقود مقابل الفروقات.


ما هي العقود مقابل الفروقات؟

العقود مقابل الفروقات واختصارها بالانجليزية CFD او Contract for Difference وهي عقود متاجرة بين المتداول وشركة الوساطة وتكون عبارة عن عقود تداول على فرق السعر على أصل مالي معين ولا تمثل امتلاك للاصل المالي كما هو في التداول التقليدي على الاسهم، اي لا تمثل استثماراً مباشراً في اصل مالي وانما هي عبارة عن مضاربة على السعر على زوج العملات او على سلعة معينة مثل الذهب وعلى المتداول توقع السعر المستقبلي سواء لأعلى أو لأسفل حيث يمكنه الدخول بصفقات بيع او شراء مباشرة، اي أنه يمكنه الاستفادة في كلا الاتجاهين وليس فقط في اتجاه الصعود.


الفرق بين عقود الفروقات والاستثمار الحقيقي

عند شراء شخص ماء سبيكة ذهب من مصدر معين عند سعر 5000$ مثلاً وامتلاكها والاحتفاظ بها، فهو ينتظر ارتفاع سعرها بعد شهور او فترة زمنية معينة ثم يقوم ببيعها مثلاً ب 6000$ ويكون الربح هنا 1000$ في حال صعود سعر الذهب اما في حال انخفاض سعر الذهب فسيكون بيعها بخسارة وقد يضطر صاحب السبيكة للانتظار حتى ارتفاع اسعار الذهب، اما في حال تداول عقود الفروقات فيقوم المتداول بتحليل اتجاه سعر الذهب فإذا كان صاعداً قام بفتح صفقة شراء فإذا ارتفع السعر يحقق ربح هو الرق بين سعر الشراء والبيع او الفرق بين سعر الافتتاح والاغلاق، اما في حال توقع المتداول انخفاض اسعار الذهب عندها يمكنه فتح صفقة شورت او بيع على اذهب واذا انخفض سعر الذهب فعلاً فعندها يحقق ربح وهو الفرق بين سعر البيع والاغلاق.


اسواق واصول مالية متاحة باسلوب عقود الفروقات


يوجد العديد من شركات الوساطة التي تتيح التداول باستخدام العقود مقابل الفروقات ويختلف عدد الأصول المالية من وسيط لآخر ومن منصة تداول لأخرى ولكن نجمل أهم مجموعات الأدوات المالية المتاحة بأسلوب عقود الفروقات:

العملات: على شكل أزواج وبشتى أنواعها من عملات رئيسية الى عملات ثانوية ومحلية.

السلع: بشتى أنواعها مثل الذهب والفضة والنفط والحبوب والقهوة …الخ.

مؤشرات البورصات العالمية: مثل مؤشر ناسداك والداوجونز وفوتسي والداكس وغيرها من مؤشرات البورصات العالمية.

الأسهم العالمية والمحلية: مثل اسهم ميتا وجوجل وأبل وقطاعات اخرى متنوعة بحسب شركة الوساطة.

العملات الرقمية: ويختلف المعروض منها بحسب الوساطة وتعتبر الأكثر خطورة وتقلب في التداول.


صفقات التداول في عقود الفروقات


التداول بأسلوب العقود مقابل الفروقات يتم بنوعين من الصفقات، صفقة تداول تسمى بصفقة شراء او Long  وتكون عند توقع المتداول بأن سعر الأصل المالي سيرتفع او يصعد لأعلى، والنوع الآخر من الصفقات هو صفقة البيع او الشورت ويفتحها المتداول عند توقعه بانخفاض سعر الأصل المالي، وتوجد عدة أمور مرتبطة بالتداول بأسلوب عقود الفروقات منها الرافعة المالية، حيث غالباً ما يكون التداول باسلوب الهامش او الرفع المالي وهو اسلوب تداول يتيح للمستخدام التداول بمبالغ مالية اضخم من المبلغ المودع وبنسب تصل من 1:3000 مع بعض شركات الوساطة، ولكن يمكن للمتداول التحكم بنسبة الرفع المالي المستخدم حيث يمكنه اختيار نسبة رفع صفرية 1:1 مع بعض شركات الوساطة حيث أن ارتفاع نسبة الرفع المالي المستخدم قد تعني تعاظم الأرباح ولكن بالمقابل تعني ارتفاع المخاطرة واحتمال خسارة جميع رأس المال المستثمر.



ميزات التداول باسلوب عقود الفروقات

  • امكانية التداول بكلا الاتجاهين وليس في اتجاه صعودي فقط.
  • امكانية استثمار مبالغ صغيرة دون الحاجة لاستثمارات كبيرة.
  • عمولة تداول منخفضة مقارنة بعمولات التداول التقليدي في بورصات الأسهم.
  • رافعة مالية متاحة.
  • تداول على مدار الأسبوع على بعض الأصول المالي مثل العملات الرقمية.
  • سيولة عالية في السوق فلا حاجة لانتظار العرض والطلب.
  • سرعة تنفيذ الاوامر.
  • منصات تداول متقدمة تكنولوجياً مثل الميتاتريدر.
  • امكانية التداول بأسلوب اسلامي دون فوائد تبييت ليلية مع بعض شركات الوسواطة.


عيوب التداول باسلوب عقود االفارق

  • مخاطرة مرتفعة.
  • عدم تملك حقيقي للألصل المالي وانمام هو مجرد مضاربةب على فروروق الأسعار.
  •  لاتوجد توزيعات على الارباح كما في حالة امتلاك الأسهم.
  • وجود بعض شركات التداول الغير مرخصة في هذا المجال.


الخلاصة

تعتبر العقود مقابل الفروقات أداة تداول مرنة ومبتكرة تتيح للمتداولين الوصول إلى مجموعة واسعة من الأسواق المالية دون الحاجة إلى تملك الأصول بشكل فعلي. وعلى الرغم من الميزات العديدة التي توفرها مثل القدرة على التداول في كلا الاتجاهين واستخدام الرافعة المالية، إلا أنها تحمل مخاطر عالية تتطلب فهماً عميقاً وإدارة حكيمة لرأس المال.


إذا كنت تفكر في دخول عالم التداول بالعقود مقابل الفروقات، فمن الضروري أن تكون على دراية كاملة بكيفية عمل هذه الأداة وتقييم مدى ملاءمتها لأهدافك الاستثمارية ومستوى تحملك للمخاطر. فكما هو الحال مع أي نوع من الاستثمار، النجاح يعتمد على التعلم المستمر، والتحليل الجيد، واتخاذ القرارات المالية المدروسة.